#تاݣرامت، #قديسة #الاطلس #المفقودة

#تاݣرامت#قديسة #الاطلس #المفقودة


رمز من رموز دفئ الربيع و بزوغ الصيف بالمنطقة بامتياز، طائر اليمام القمري، او #تيميلا ، #گريگرا، كما تسمى في الاطلس و عموم المغرب، و هو طائر مميز حد القداسة عند بعض القبائل حيث #يعاب صيده و حتى ازعاج راحته، ذلك راجع الى صوته الذي يشبه صوت ناسك #متعبد يكرر قوله "سيدي ربي، سيدي ربي ..." حتى انها تدعى في بعض المناطق ب #تاگرامت اي #القديسة.

هي اليمامة الشائعة في المناطق المشجرة من الاطلس وهو طائر ذو لون بني ورمادي مع بقعة مائله بيضاء وسوداء على كل من جانبي العنق، يمكن سماع #نداء هذا النوع صافيًا في الربيع من الشجيرات و أعالي الأشجار، وغالبًا في المناطق المجاورة للماء. وفي الخريف وقبل المغادرة نحو #الجنوب تتجمع هذه اليمامات في مجموعات صغيرة في الحقول. ينتشر هذا النوع عبر شمال افريقيا وغرب اوروبا وجزء كبير من غرب آسيا و يعيش حتى 12 سنة.

يعتبر اليمام من القمري من الطيور المهاجرة، اذ هناك بعض الانواع المستقرة، التي تقدم الى #المغرب في فصل الربيع و حتى الخريف من دول جنوب الصحراء ك #مالي و #السينغال و #قت في المناطق الدافئة و الاستوائية، غير انه و في السنوات الاخيرة شهد اختفاء #القديسة من حقول و بوادي الاطلس. عَوّض #اليمام_المطوق او #الفاختة هذا النوع المميز المفقود، لا ندري ان كان الامر تطورا طبيعيا يواكب التغيرات المناخية ام نتيجة الابحاث و التعديلات الجينية حول هذا الطائر منذ التسعينات و بداية الالفية الثالثة. على اي، لنحافظ على ما تبقى في #ارض_الانواع.

_معلومات عامة عن طائر اليمام #تيميلا :

#نوع من الطيور متوسطة الحجم، يتبع نفس عائلة الحمام ويشبهه في الشكل، يوجد منه أكثر من ثلاث مائة نوع، يعد من أكثر أنواع الطيور انتشاراً في العالم.

#التكاثر :

#بعض أنواع اليمام تتزاوج مع شريك واحد مدى الحياة، والبعض الآخر يتخذ شريك مختلف في كل موسم تزاوج. يقوم ذكور اليمام بإحضار المواد اللازمة لبناء العش, في حين تتولى الأنثى مهمة بناء العش بمفردها. تضع الأنثى عادة بيضة واحدة أو بيضتين، وتستمر في احتضان البيض لمدة تتراوح بين إحدى عشر إلى ثلاثين يوم، ويشاركها الذكر في احتضان البيض بعض الوقت. يتشارك الذكر والأنثى في رعاية الصغار وجلب الطعام لهم بعد الفقس و يكون صغار اليمام قادرين على مغادرة العش بعد مدة تتراوح بين عشرة إلى أربعين يوماً.

#الصوت :

#يمتلك اليمام قدرة هائلة على اصدار مجموعة من الأصوات أو النغمات الجميلة والمختلفة، ويستخدم اليمام هذه النغمات للتواصل و الإشارة إلى قدوم خطر ما، وعادة يمتلك الذكور صوت أعلى من صوت الإناث.

#الطعام:

#يقتصر غذاء بعض أصناف اليمام على الفواکه، بينما يتغذى بعضها الآخر على الحبوب والبذور #حصراً، وتتغذى بعض أصنافها أيضا على الحشرات والفقاريات أو اللافقاريات الصغيرة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تم رفض توزيع الملابس المستعملة احد الدواوير التابعة لأزيلال

نداء بحت عن مهاجرين اختفو مند 28-12- 2020